مديرية النجدة العامة.. إنجازات مستمرة

تعتبر مديرية النجدة العامة إحدى تشكيلات وكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة، واحدة من أبرز مديريات ودوائر الوزارة وأهمها ، وهذه الأهمية مرتبطة بحجم الإنجازات والمهام الملقاة على عاتق المديرية , وقد حظيت هذه المديرية كباقي مديريات الشرطة في وزارة الداخلية باهتمام ورعاية السيد الوكيل الأقدم للوزارة الأستاذ عدنان هادي الأسدي لأنها من أول الواصلين إلى موقع الحدث ومن المسارعين إلى إسعاف المواطنين وإخلاء الجرحى ومساعدة المرضى ومن يحتاج إلى المساعدة , وقد حظيت المديرية بتكريم دولة رئيس الوزراء المحترم ومعالي السيد الوكيل الأقدم للوزارة وعدد كبير من مسؤولي الدولة.

وقد كان لمديرية النجدة إنجازات يشار إليها بالبنان والتي أسهمت في دفع عجلة التقدم في العمل الشرطوي في هذه المديرية إلى الأمام، فقد استحدثت قواطع نجدة جديدة ومنها (حي الجامعة- الرشاد الطارمية – النهروان - أبو غريب- الشعلة) وكان ذلك بجهود وموارد ذاتية ، كما تم استحداث سرية الدراجات وتفعيل عملها في التقاطعات والساحات المهمة في العاصمة بغداد لسرعة الاستجابة للحوادث ، كما استحدث قسم الكلاب البوليسية الـ k9 وتفعيل عملها أثناء إجراء الممارسات الأمنية والمناسبات الرسمية والدينية، كذلك تم توزيع أجهزة لابتوب على دوريات النجدة على جانبي الكرخ والرصافة وعددها 195 تحتوي على بيانات العجلات المسروقة (المرور العامة) / برقيات ضبط بحق الأشخاص المطلوبين لأمور تحقيقية، برقيات الضبط بحق العجلات المطلوبة لأمور تحقيقية، كما تسلمت المديرية عجلات إسعاف طليت بلون النجدة وتم نشرها في التقاطعات والساحات المهمة في مدينة بغداد.

وفي مجال الرصد الالكتروني للمخالفات، كان لمديرية النجدة العامة دور بارز، حيث قامت برصد كاميرات مراقبة في مقر المديرية وقواطع النجدة كافة لمراقبة مداخل ومخارج المقرات، كما تم نصب منظومة البصمة الالكترونية في استعلامات المديرية ونصب منظومة كاميرات في دوريات النجدة المنتشرة في التقاطعات والساحات المهمة لمراقبة المنتسبين ومراقبة الفضاءات المحيطة بالعجلة، كما تم نصب أجهزة تلفونات فيدوية بين مدراء الأقسام والشعب، واستحدثت سيطرة متنقلة داخل عجلة تكون احتياطا للسيطرة المركزية، كذلك تم استحداث قوة طوارئ النجدة وتجهيزها بأحدث العجلات والمعدات.

وفي مجال تدريب منتسبي النجدة النهرية وأهمية الواجبات المناطة بهم، فقد تم استحداث مدرسة تدريب النجدة النهرية التي تستقبل المتدربين من أنحاء البلاد كافة، إضافة إلى إقليم كردستان.

وتنفيذاً لتوجيهات السيد الوكيل الأقدم للوزارة الأستاذ عدنان هادي الأسدي، وعرفانا بالجميل الذي قدمه شهداء مديرية النجدة العامة، أمر السيد مدير النجدة العام اللواء صباح الشبلي بضرورة حسم وإنجاز معاملات الشهداء، إضافة إلى تفقد عوائلهم ومتابعة احتياجاتهم وذويهم.
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

  بتاريخ 14 / 4 / 2003 تمت إعادة تشكيل مديرية النجدة مرة اخرى كونها استمرت بالواجب خلال فترة الحرب ودون توقف حيث كان عملها عملا إنسانيا وخدميا للمواطنين وخاصة أثناء فترة تواجد القوات متعددة الجنسيات

وبعد انتهاء الأحداث كانت مديرية النجدة ومديرية سيطرة ومخابرة النجدة هي أول جهاز أعيد تنظيمه. بتاريخ 13/4/2003 تم الالتحاق إلى كلية الشرطة وتم اشغال احدى الغرف ونصب جهاز منضدي وباشرت دوريات النجدة للعمل بالعاصمة بغداد للقيام بفعاليتها واداء واجباتها، وبعد فترة نصبت الاجهزة اللاسلكية لعجلات الدوريات وايضاً زودت الدوريات بالاجهزة المحمولة التي يتم المحافظة عليها من قبل ضباط مديرية النجدة معهم شخصياً، وكان أول جهاز باشر بالقيام بواجباته وفعالياته ولاسيما تقديم الخدمات الانسانية في العاصمة بغداد هو جهاز شرطة الاستعلامات والنجدة.

بتاريخ 18/9/2003 انتقلت هذه النواة التي بدأت تكبر، من ضباط ومنتسبي مديرية النجدة وسيطرة النجدة، الى بناية مقر المديرية الحالي وعاد الجميع وبنفس الوقت التحقت كافة قواطع النجدة الى مقراتها السابقة للشروع بأداء فعالياتها ودورها في العاصمة.

كذلك في المجال الفني ولغرض زيادة فعالية عمل الاتصالات تم مد ونصب خطوط هواتف (104) وتم تجهيز مديرية سيطرة بمنظومة ( XTS5000  B25 ) نوع موترولا من قبل القوات متعددة الجنسيات وتم نصبها من قبل شركة ( AIEE ) الشركة المتطورة العالمية .

وأيضاً تم تحسين بيئة عمل المقرات وتجهيزها بالمعدات واللوازم الضرورية للعمل من قبل القوات الصديقة (عجلات حديثة / اسلحة حديثة / منظومات اتصال متطورة / زوارق للنجدة النهرية) الأمر الذي عزز انتشار دوريات النجدة وزيادة فاعلية عملها لاسيما النجدة النهرية.

والمواكبة مع التطور الحاصل في أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعلومات تم بتاريخ 27/12/2004 وتم نصب منظومة الاستجابة الاولية ( AFRN ) من قبل نفس الشركة أعلاه واستخدمت معها الاجهزة اللاسلكية نوع (سبورا) وهذه المنظومة تشترك بها جميع وحدات وزارة الداخلية ومن ضمنها شرطة النجدة والمرور والدفاع المدني والإسعاف الفوري .

نظراً لمتطلبات الموقف في العاصمة بغداد وحداثة غالبية الاجهزة الامنية الاخرى لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، دأبت مديرية الاستعلامات والنجدة على زيادة انتشار دورياتها والمديريات التابعة لها وبدأت المديرية بنشر دورياتها لتغطية العاصمة بغداد وضواحيها وعلى مدار 24 ساعة والذي استوجب دعم وتعزيز الملاكات وتطوير الامكانات بزيادة العناصر البشرية والاجهزة اللاسلكية والمعدات والاسلحة والعجلات والتجهيزات وكافة متطلبات العمل الضروري واستحداث مديريات اخرى لغرض تأمين القيادة والسيطرة.

في العام 2007 باشرت وزارة الداخلية بوضع الخطة الستراتيجية السنوية للعام 2008 مبنية على الأسس العلمية برؤيا ( وزارة داخلية كفوءة ومقتدرة ومهنية ومجتمع ينعم بالأمن والاستقرار خال من الإرهاب والجريمة المنظمة. ورسالة او مهمة). (تأمين جاهزية وزارة الداخلية للنهوض بواجباتها الأمنية في ضمان سيادة القانون ومكافحة الإرهاب ومنع وقوع الجرائم وحماية أرواح وأموال الناس، والقبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة) ووضعت الأهداف الإستراتيجية والغايات والواجبات والمهام والنشاطات التي تدعم تحقيق الأهداف الموضوعة. لمتطلبات الموقف الأمني وتنفيذاً لأولويات الحكومة العراقية وبناءً على ما جاء بخطة وزارة الداخلية للعام 2008

وكانت أهم انجازاتها خلال تلك الفترة هي :

1. تمت إعادة العمل بسيطرة النجدة بجهازي موترلا لاسلكي منضدي فقط تم الحصول عليهما من قبل منتسبينا الذين احتفظوا بها بعد 9 / 4  / 2003 في منازلهم، وتم نصب برج في اكاديمية الشرطة .

2. مساهمة هذه المديرية في تأمين الحماية اللازمة عند تشكيل مجلس الحكم .

3. تم حث منتسبينا على إعادة سيارات الدولة لغرض إخراجها بالواجب.

4. تم توفير الحماية اللازمة أثناء عملية الانتخابات الاولى للجمعية الوطنية .

5. تم توفير الحماية اللازمة للموطنين أثناء عملية الاستفتاء على الدستور العراقي.

6. تم إخراج ألف دورية نجدة لتوفير الحماية اللازمة أثناء عملية انتخاب أعضاء مجلس النواب.

7. تم إخراج ( 750 ) دورية نجدة أثناء تشكيل الحكومة الجديدة لغرض تأمين الحماية اللازمة .

8. تـم إجراء عدة ممارسات أمنية ضمن مناطق منتخبة في بغداد لغرض إعادة سيارات الدولة وحث المواطنين على ذلك. 

واجبات وعمل هذه المديرية وطموحاتها المستقبلية :-

1. النجدة تعتبر الإنذار المبكر وعملها وقائي وإنساني شامل وهي الجهاز الأول الذي يحضر محل أي حادث وملاحقة مخالفة التعليمات والقانون وتطبيقه بشكله الأمثل وتحيل كل قضية على الجهات المختصة دون الدخول بأية تفاصيل، وكان ومازال للنجدة الدور الفعال منذ فترة مجلس الحكم والى الآن في تقديم الحماية والمساعدة للمواطنين في كافة مناطق بغداد حتى المناطق التي كانت تسمى بالساخنة.

2. منع وقوع الجريمة والمحافظة على الأمن والنظام والقبض على المجرمين والحد من الجرائم التي تمس أرواح وأملاك المواطنين.

3.تعتبر العين الساهرة لرصد أية حالة والتي من شأنها أن تؤثر على أمن الدولة وأرواح المواطنين   والوصول  الى الحوادث في دقائق معدوده قبل أية جهة أمنية أخرى وتعتبر الانذار المبكر .

4.محاربة كافة الظواهر السلبية التي من شأنها أن تسيئ الى عادات وتقاليد المجتمع العراقي.

5.بث روح الطمأنينة لدى المواطنين من خلال انتشار دوريات النجدة في الشوارع والساحات والتقاطعات العـــــامة .

 6.حماية مؤسسات الدولة الحيوية والخدمية والأمنية.

7.مرافقة الوفود العربية والاجنبية وتوفير الحماية اللازمة لهم أثناء زيارتهم للبلد .

8.تقديم العون والمساعدة لأجهزة الدولة الأخرى مثل ( أمانة بغداد – وزارة الصحة – المرور العامة  المجالس البلدية – المصارف – الدفاع المدني ).

10.مكافحة الإرهاب والأعمال التخريبية.

11.تقديم المساعدة للمواطنين في الساعات المتأخرة من الليل لنقل الحالات الطارئة الى المستشفيات .

12.تقدم هذه المديرية واجبات إنسانية كثيرة وعلى سبيل المثال (التبرع بالدم من قبل المنتسبين – نقل المصابين – نقل حالات الولادة – العثور على الأطفال الضالين ).

136.تقديم الحماية اللازمة للمواطنين أثناء الاحتفالات الوطنية والدينية .

14.تقدم آمرية سيطرة النجدة المساعدة للمواطنين الذين يطلبون أرقام هواتف الدولة ومؤسساتها الخدمية عن طريق هواتف السيطرة (104-150) و(07704518437) و07704518404).

15.تقديم العون والمساعدة لرجال المرور في تنظيم السير.

أهم انجازات ونشاطات مديرية شرطة النجدة والدوريات

الانجــــــــازات ::::::::::

1.تشكيل قوة طوارئ النجدة: وتم تشكيلها بجهود ذاتية وإمكانيات داخلية من مواردنا وتم تخصيص عجلات وتجهيزات وأسلحة وموارد أخرى، إضافة الى تنسيب عدد من الضباط والمنتسبين الذين يتميزون بسمعة طيبة وذوي لياقة بدنية عالية، إضافة الى إدخالهم بدورات تطويرية لزيادة مهاراتهم القتالية، ومنذ مباشرتهم بالواجبات فقد حققوا كثيرا" من النشاطات منها (القبض على إرهابيين والقبض على سيارات مسروقة او أشخاص مطلوبين) كذلك مساهمتهم الفعالة بواجبات مشتركة مع الأجهزة الأمنية الأخرى والى الآن.

2. شكيل قوة (K9 ) الكلاب البوليسية: وأيضا" تم تشكيلها بدعم من وزارة الداخلية بتخصيص الكلاب البوليسية، وتم إشراك كافة ضباط ومنتسبي القوة بدورات تخصصية في أكاديمية الشرطة وتخرج المنتسبون بعدة تخصصات ومنها (المرشد – والمضمد) وكذلك تخصيص دكتور بيطري لنفس الغرض، وقد أسهمت وبشكل فعال هذه القوة بواجبات مشتركة مع قوة طوارئ النجدة، إضافة الى الواجبات المنفردة او مع الأجهزة الأمنية الأخرى .

3. تشكيل سرية دراجات النجدة: حيث تم استلام دراجات نارية وتم صبغها بنفس لون عجلات النجدة (الأخضر الموشح بالأصفر) وتم إشراك منتسبيها بدورات تطويرية في مديرية المرور العامة وتم إنزالها الى الشارع في التقاطعات والأماكن المزدحمة لجانبي الكرخ الرصافة، حيث أسهمت بسرعة إيصال المعلومة او ملاحقة الجريمة .

4. تخصيص أجهزة (لابتوب): تم تخصيص أجهزة لابتوب مزودة ببرنامجين أساسيين وهما ( برنامج العجلات المسروقة وبرنامج الأشخاص المطلوبين) وتم توزيع الأجهزة المذكورة الى كافة ضباط الدوريات والمناطق لجانبي الكرخ والرصافة، وبلغ العدد اكثر من (160) جهازا .

5. فتح قواطع نجدة حديثة: تم فتح قاطع نـــــجدة ( البنى التحتية في إبي غريب) لتأمين الحماية من ساحة اللقاء وحتى منطقة أبي غريب على طول الطريق السريع، وقاطع نجدة (الجــامعة) ومسؤوليته توفير الحامية لمنطقة حي الجامعة والخضراء وأطراف منطقة المنصور، وقــــــــاطع نجدة (الطارمية) لتأمين الحماية اللازمة لمنطقة الطارمية والمشاهدة والمناطق المحيطة بهما، وقـــــــــــــــــــاطع نجدة (الــــرشاد) لتأمين مناطق الرشاد وحي طارق والمناطق المحيطة. علما أن كل هذه القواطع تم تشكيلها من موارد مديريتنا وباشرت بواجبها الاعتيادي أسوة بباقي قواطع النجدة .

6. تطوير تكنولوجيا المعلومات: تم تطوير قسم تكنلوجيا المعلومات من خلال البرامج الحديثة ومنها برامج الأرشفة الالكترونية ونصب هاتف (فديو وصوت) بحيث يحقق اجتماعا مع كافة مدراء الشعب والأقسام .

7. نصب منظومة كاميرات: تم نصب منظومة المراقبة المركزية لمقر المديرية وكافة مديريات قواطع النجدة بحيث تتم مراقبة داخل المقرات والمناطق المحيطة، كذلك تم نصب منظومة كاميرات على عجلات دوريات النجدة، بحيث تراقب محل المرابطة وأيضا تراقب عمل طاقم الدورية .

8. نصب جهاز البصمة: للقضاء على حالات الفساد الإداري والمالي فقد تم نصب جهاز البصمة الذي يسجل ساعات دخول وخروج كافة الضباط والمنتسبين .

9. تطوير مركز تدريب النجدة ومدسة النجدة النهرية: تم تطوير مركز تدريب النجدة ومدرسة النجدة النهرية وذلك من خلال اعتماد المناهج الصادرة من أكاديمية الشرطة بحث أصبح المركز والمدرسة يستقبلون متدربين من كافة محافظات العراق.

10. إنشاء غرفة عمليات النجدة: لغرض التواصل مع كافة الأجهزة الأمنية الأخرى وكذلك لسرعة إيصال المعلومة ما بين الأجهزة الأمنية او دوريات النجدة فقد تم إنشاء غرفة عمليات النجدة وتم تجهيزها بمعدات وأجهزة حديثة وكذلك تخصيص ضباط من ذوي الاختصاص للعمل في غرفة عمليات النجدة.

النشاطات::::::

1.         القبض على إرهابيين                                    العدد         53

2.         القبض على سيارات موضوعة بحث او مسروقة         العدد      1388

3.         تنفيذ أوامر القبض والحجز                             العدد        347

4.         العثور على سيارة مفخخة وإبطال مفعولها             العدد           8

5.         العثور على حزام ناسف وإبطال مفعوله                العدد           1

6.         العثور على عبوة ناسفة او لاصقة وإبطال مفعولها      العدد        702

7.         العثور على قاعدة صواريخ                             العدد        120

 8.        العثور على صواريخ كاتيوشا مع القواعد               العدد         15

9.         تحرير مخطوف والقبض على الخاطفين                  العدد          9

10.       إحباط محاولة سرقة مصرف البياع

عمل وخطط هذه المديرية

  • تعمل هذه المديرية بنظام ثلاثة شفتات (نهاري . آخر ليل . استراحة ).
  • عدد الدوريات الخارجة للواجب من (650 الى 700) دورية نجدة في الوقت الحاضر موزعة في الشوارع العامة والساحات والتقاطعات وبعض منها ترابط قرب دوائر الدولة ودور السادة المسؤولين. كما تم استحداث خمسة قواطع جديدة في جانب الكرخ والرصافة لغرض تغطيه اأكبر عدد ممكن من المحلات السكنية  والسيطرة على الحوادث وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، كما سيتم رفد الشارع بعجلات نجدة حيث سيصبح عددها (900) عجلة نجدة. 
  • عند خروج هذه الدوريات من القواطع توجه مباشرة الى محلات مرابطتها وتكون باتصال مباشر مع سيطرة النجدة عن طريق الأجهزة اللاسلكية وتكون السيطرة مسؤولة عن توجيهها إلى الحوادث الأمنية والخدمية .
  • كانت تعمل هذه الدوريات بنظام المرابطة والتجوال. وللظروف الأمنية الحالية تم تعديل الخطة الأمنية لعمل هذه الدوريات باستخدام أسلوب محلات المرابطة البديلة، أي أنه تم اختيار ثلاثة محلات مرابطة لكل دورية ولتكن ( أ- ب –ج). ويتم توجيهها إلى هذه المحلات من قبل السيطرة مركزياً، ويتم تغير محلات المرابطة خلال كل شهر.
  • يتم إخراج ضابط برتبة متقدمة لمتابعة عمل هذه الدوريات وخلال (24) ساعة، إضافة إلى متابعتها من قبل الآمرين والمساعدين وضباط المتابعة من المقر العام ومديري نجدة بغداد الكرخ والرصافة ومدراء الدوريات للجانبين أعلاه.
  • تقوم هذه المديرية بإجراء عدة ممارسات أمنية من قبل مناطق منتخبة من بغداد  وبأوقات مختلفة تكثر فيها الحوادث.

أسلوب عمــل مديريات القواطع والأقسام

1.تقوم مديريات قواطع النجدة بإخراج دورياتها ضمن الرقعة الجغرافية لكل قاطع وحسب الخطة الأمنية للمنطقة .

2.تتألف دوريات النجدة من (آمر الدورية  + سائق + عدد واحد) ومجهزة بأجهزة لاسلكية والأسلحة المقررة .

3. يشرف على إخراج الدوريات كل من آمر القاطع ومساعده وتتم متابعتهم من قبل ضابط الدوريات.

4. تكون آمرية سيطرة النجدة هي حلقة الوصل بين الدوريات الخارجة للواجب والمواطنين الذين يستنجدون بها عن طريق هاتف البدالة (104 + 150) لتلبية طلباتهم .

5. يتم توجيه الدوريات إلى الحوادث عن طريق السيطرة والتي تقوم بدورها بجمع المعومات عن الحوادث وتوثيقها بتقرير الحوادث اليومية ورفعها إلى المراجع العليـــــــــا .

6. توزيع أجهزة حاسبات لابتوب نظام العجلات المسروقة والأشخاص المطلوبين على كافة دوريات قواطع النجدة لجانبي الكرخ والرصافة، لضبط العجلات المسروقة، وعددها 100 جهاز حاسوب محمول، وإجراء التحديثات أسبوعياً .                          




مديرية العلاقات والاعلام

الخطوط الساخنة

  • الخط الساخن 130
  • دائرة المفتش العام
  • الشؤون الداخلية والامن
  • لجنة مكافحة الإتجار بالبشر
  • مديرية النجدة العامة 104
  • وكالة الاستخبارات
  • المديرية العامة لادارة الموارد البشرية
  • لكشف خلايا الارهاب
  • مديرية الخدمات الطبية
    

تحقيقات

الامن في وسائل الاعلام

  • العقل ( الإسلامي ) الانقسامي
  • ماذا جرى بين «داعش» و«جبهة النصرة» في البوكمال؟
  • مقتل سطام في كركوك و«عرعور» في ديالى
  • الفرقة (12) تنفذ حملة واسعة لمطارتها
  • النقشبندية اباحت تصفية داعش «اينما تم الظفر بهم»
    القاعدة تقتل قياديا في (انصار السنة)وتصيب 3 من عائلته بكركوك
  • «داعش» تحت نيران المنتقمين في تكريت وكركوك
  • إستراتيجية أوباما لمواجهة داعش: اقتلوهم قبل أن يقتلونا
  • كيري يوجه «الجزيرة» و«العربية» والمؤسسات الدينية بالهجوم على داعش
  • تشييع “أبو حراب الدمشقي” يكلف قيادات داعش 50 قتيلاً وجريحاً
  • فلنكن واقعيين في الشراكة مع السعودية في مواجهة «داعش»
  • داعش وسياسة الترهيب في الحالة العراقية
    

مديرية ادارة التطوع

العيون الساهرة


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2010, moi.gov.iq, All rights reserved